يعتبر كأس العالم لكرة القدم أو كما يدعوه الأغلبية, المونديال, ثاني أكبر حدث رياضي في العالم بعد الألعاب الأولمبية, و أول حدث كروي, و يستحوذ هذا المحفل العالمي على اهتمام الملايين بل قل المليارات من المتابعين, حيث تشارك فيه أقوى المنتخبات الكروية من جميع القارات, و بينها المنتخبات العربية التي لطالما سجلت حضورها. فماهوا تاريخ العرب في كأس العالم و ماهي أبرز الإنجازات؟

تواريخ:

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم تنظيم أول بطولة لكأس العالم عام 1928، في مؤتمره المنعقد في مدينة أمستردام بهولندا . و حظيت حينها الأوروغواي بشرف تنظيم أول بطولة بعد حصولها على أغلبية الأصوات. ولكن أول مشاركة للعرب كان من خلال المنتخب المصري سنة 1934, ثم انقطعت المشاركة العربية حتى سنة 1970ومنذ عام 1978 لم تنقطع المشاركة العربيّة في كأس العالم وشارك فريق عربي واحد على الأقل في كل دورة من النهائيات، وشهدت نسخة كأس العالم 2018 المقامة فيروسيا تأهل أربعة منتخبات عربيّة لأول مرة منذ انطلاق المسابقة ( تونس, السعودية, مصر, المغرب)

و قد حقق المنتخب التونسي أول فوز للعرب عام 1978، وذلك عندما انتصر على المكسيك بنتيجة 3–1. و يعتبر منتخب المغرب أول منتخب عربي يتأهل إلى الدور الثاني وكان ذلك في عام 1986. وتقابل العرب في ثلاث مواجهات أولها كان 1994، أين فازت السعودية على المغرب 2بنتيجة –1. والثانية كانت في 2006 وانتهت بتعادل بين الشقيقين تونس والسعودية بنتيجة 2–2. والمواجهة الثالثة كانت في 2018، وفازت بها السعودية 2–1 على مصر.

إحصائيات:

أكثر المنتخبات مشاركة:

أكثر المنتخبات لعباً للمباريات:

أكثر المنتخبات فوزا:

أكبر سلسلة تأهل متتالية:

أكثر عدد مرات خسارة في بطولة واحدة:

أكثر المنتخبات تسجلا للأهداف:

أكثر المنتخبات استقبالاً للأهداف:

أكثر اللاعبين مشاركة:

أكثر من سجل:

هدفين:  صلاح الدين بصير

هدفين:  زياد الجزيري

هدفين:  إسلام سليماني

هدفين:  عبد المؤمن جابو

هدفين:  محمد صلاح

هدفين:  وهبي خزري

0 Comments

Leave a Comment