عرفت السعودية في السنوات الأخيرة ثورة رياضية ممنهجة، حيث اهتمت بتطوير هذا القطاع تماشيا مع اهتمام عالمي به, وهذا جلي من خلال سياسية حكومية متبعة من قبل المملكة للنهوض بالمجال الرياضي عبر العديد من المجهودات تتلخص أساسا في بناء العديد من المنشئات المعدة للغرض و من خلال تكوين الشبيبة في المدارس و ربط علاقات تبادل رياضي مع بقية الدول و قد أثمرت هاته الجهود و اصبح للسعودية كلمة في المجال الرياضي إقليميا و عالميا, و بالتوازي ضهر جيل من الرياضيين رفعوا العلم في المحافل الدولية و ذاع صيتهم نتيجة تألقهم, و في مقالنا هذا سنعرفكم على أبرز اثني عشر رياضي سعودي.

1-هادي صوعان الصميلي:

و هو يعتبر أول لاعب سعودي يتحصل على ميدالية في الأولمبياد، و كان ذلك عام 2000 في سيدني في سباق 400 متر حواجز، مسجلا ثاني أفضل زمن تلك السنة وهو حامل الرقم الآسيوي في نفس اللعبة. حقق اللاعب الدولي المركز الأول في سباق 400م حواجز الذي أقيم في لقاء برشلونة الدولي بإسبانيا 2000م وذلك بزمن (48,87).

2-أسامة الشنقيطي:

فاز هذا الرياضي الكبير في الألعاب الأولمبية الصيفية للمعاقين 2008 في بكين ، ليحقق بذلك أول ميدالية ذهبية على الإطلاق ، مع قفزة قياسية بلغت 15.37 متر في حدث القفز الثلاثي. كما فاز بالفضية في الوثب الطويل، بمسافة 7.06 متر.

3-دلما رشدي ملحس

و هي  أول رياضية سعودية تنافس في الألعاب الأولمبية . وقد فازة اللاعبة البالغ من العمر 20 عاما بميدالية برونزية فردية في أولمبياد الشباب الافتتاحية في سنغافورة في عام 2010. و كان من المقرر أن تتنافس في الألعاب الأولمبية الصيفية 2012 في لندن. و لكن و للأسف ، تم استبعادها من التنافس  بعد الفشل في تلبية الحد الأدنى من معايير الأهلية.

4-سارة العطار

أول عداء في السعودية. قبل يونيو 2012 ، لم يسمح للرياضيات من المملكة بالمنافسة في الأولمبياد. بعد أن هددت اللجنة الأولمبية الدولية بحظر البلاد من المنافسة ، سمحت المملكة العربية السعودية أخيرا لرياضياتها بالمشاركة. تنافست سارة عطار في سباق 800 متر في ألعاب لندن 2012 ، لتصبح أول امرأة سعودية تشارك في السباق.

5-وجدان شاهركاني

صنع التاريخ في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في لندن عام 2012 عندما ظهرت شابتين أولمبيتان سعوديات في زيهم الرسمي ( العبايات) وساروا مع وفد الفريق الأولمبي و كانت إحداهما وجدان. شاركت الفتاة البالغة من العمر 16 عاما من مكة المكرمة على فئة وزن 78 كيلوجرام في لعبة الجودو. حينها كانت قد حصلت على حزام أزرق فقط ، حيث مارست الجودو لمدة عامين فقط.

6-نواف العابد

العبد لاعب كرة قدم سعودي معروف على نطاق واسع ويلعب مع الهلال. وهو مشهور بتسجيله ما قد يعتبر أسرع هدف في تاريخ كرة القدم المحترفة ، بعد مرور ثانيتين على مباراة كأس الأمير فيصل بن فهد في أقل من 23 عام 2009.

7-أمل باتيا

أمل باتيا هي واحدة من العديد من النساء السعوديات و العربيات اللواتي ناضلن لممارسة شغفهن بالصحة والرياضة واللياقة البدنية. لطالما كانت الرياضة والصحة جزءًا لا يتجزأ من حياتها رغم مسؤولياتها اليومية الكثيرة. وقالت في مقابلة مع أوبر: “تساعدني الرياضة على الحد من الإجهاد اليومي ، وهي طريقة مريحة للتهدئة والشعور بالسعادة”.

8- عماد المالكي

لاعب كاراتيه سعودي ، بدأ ممارسة الكاراتيه وهو في سن الحادية عشرة، و هو أول لاعب سعودي يتصدر الترتيب العالمي للكاراتيه، حيث استطاع تحقيق أكثر من 45 ميدالية في مختلف المحافل العربية والآسيوية.  ويحمل المالكي، الحزام الأسود4 دان، ويعتمد في لعبه على أسلوب “شوتوكان”

9-هالة الحمراني

الأم البالغة من العمر 40 عاماً هي الوحيدة في المملكة العربية السعودية التي تدرب على الملاكمة وتمارس الملاكمة في المملكة على حد علمنا. على الرغم من الضغوطات المسلطة عليها.

10-تيسير الجاسم

يعتبر أحد أشهر اللاعبين في المملكة العربية السعودية في السنوات العشر الأخيرة ، و هو الان قائد فريق الأهلي في جدة. يلعب أيضا لفريق كرة القدم الوطني السعودي.

11-كريمان أبو الجدايل

تنافست كريمان أبو الجليل في سباق 100 متر سيدات في أولمبياد ريو 2016. وأصبحت طالبة الهندسة المعمارية أول امرأة سعودية تخوض سباق 100 متر في الأولمبياد وفازت بإعجاب الملايين بعد أن تسابقت في مضمار السباق وهو يرتدي بدلة سوداء كاملة وحجاب.

12-راحة محرق

و هي أصغر عربية وأول سعودية تتسلق جبل إڤرست و قد تسلقت من قبل جبل كيليمانجارو، جبل ڤينسون، جبل إلبروس، أكونكاگوا، كالا پاتار، پيكو ده اوريزابا وإيزاكسيواتل. وُلدت راحة في جدة، السعودية، وتخرجت من الجامعة الأمريكية في الشارقة، حيث درست الاتصالات البصرية. وهي تقيم في دبي.

0 Comments

Leave a Comment