تلقى رياضة كرة القدم رواجا و شهرة كبيرتين لدى المشجعين العرب, مما جعل الشركات الخاصة و الأطراف الحكومية تهتم بهته الرياضة كثيرا نظرا لبعديها الاجتماعي و الاقتصادي, و من تجليات هذا الاهتمام نجد التسابق على إنشان أفضل و أفخم الملاعب الرياضة و التفنن في إنشائها, و يفتخر العالم العربي بامتلاكه لمجموعة من الملاعب الرائعة ( بعضها الاروع حول العالم) و في مقالنا هذا سنعرض عليكم أفضل و أجمل خمس ملاعب في البلاد العربية:

  1. ملعب القاهرة الدولي

وذكرنا هذا الملعب في أول القائمة لعدة أسباب أولها هو أن الفيفا اختارته كأحسن ملعب عربي ( مرتبة 26 عالميا متقدما على العديد من الملاعب المعروفة الأخرى ) و من الأسباب التي جعلته يتصدر قائمتنا هاته هو بعده التاريخي حيث يعد أول ملعب عربي مطابق المعايير الأوليمبية في المنطقة  العربية و الإفريقية, يقع في مدينة نصرو  قام بتصميمه المهندس المعماري الألماني الشهير “فيرنر مارش”وهو نفس المهندس الذي قام بتصميم الاستاد الأولمبي الشهير في برلين . ورغم بساطة معماره إلا أنه يتمتع بسحر و هيبة كبيرتين و يتسع ل 75 ألف مشجع. ومن أبرز الأحداث التي شهدها هذا الملعب نذكر كأس أمم إفريقيا لسنة 2006.

  1. 2. استاد الملك فهد الدولي

و يعرف أيضا بدرة الملاعب, و يعد من أجمل الملاعب العربية و حتى العالمية خاصة من حيث تصميمه الفريد من نوعه الذي استوحي من الخيمة البدوية السعودية و لذلك يطلق عله البعض اسم الخيمة, يقع في مدينة الرياض و قد شيد على مساحة 500 ألف متر مربع,  وتستوعب مدرجات الاستاد أكتر من 60 ألف متفرج لكل متفرج مقعد خاص فيه. و من خصائص هذا الملعب موقعه الاستراتيجي حيث يرتبط الاستاد بالمطار وبالطريق السريع كما يحيط به عدة طرق رئيسية مهمتها تسهل حركة دخول وخروج كبار الزوار والفرق الرياضية وعامة الجمهور.

  1. ستاد خليفة

يعتبر هذا الملعب من اجمل ملاعب كرة القدم, و ينتمي لمركب رياضي كامل و رائد في المنطقة العربية, تحتوي على أكاديمية  كرة قدم و مستشفى متخصص في الإصابات الرياضة و غيرها من المنشئات, و يعد ستاد خليفة تحفة معمارية قائمة, يتميز بشكله الفريد حيث يعلو سقفه قوسان كبيران يمثلان ( حسب تعبير المصممين)  الاستمرارية، ويرمزان إلى احتضان المشجعين من كل أنحاء العالم, و من مميزات هذا الملعب هو التقنيات المتطورة التي يحتويها إذ أن المدرجات محمية بشكل جيد من العوامل الجوية المختلفة بواسطة مظلة تلف جوانب الاستاد، بالإضافة إلى تقنيات التبريد المتطورة التي تتحكم بدرجات الحرارة.

  1. ملعب محمد الخامس

يقع في المغرب تحديدا في الدار البيضاء, و يعتبر أكبر و أكثر الملاعب تطورا في منطقة المغرب العربي و في إفريقيا عموما, حيث تصل طاقة استيعابه ل 75 ألف متفرج و يعتبر أيضا من أعرق الملاعب ( بني سنة 1955) و شهد العديد من التحديثات حتى وصل  إلى ما عليه الآن, ليصير أيقونة من أيقونات الرياضة العربية إذ انه يشكل مركب رياضي كامل يضم العديد من المنشئات و هو يعتبر قبلة العديد من الأندية العالمية باعتباره من خيرة مراكز التربص في العالم.

  1. ملعب الملك عبدالله

و يطلق عليه أيضا الجوهرة المشعة, و هو حقا جوهرة حقيقية و قطعة فنية بامتياز ( وخاصة ليلا), يقع في شمال جدة  ضمن مدينة الملك عبدالله الرياضية.  يحتل المركز الثاني بين ملاعب الكرة في المملكة العربية السعودية والمركز العاشر في العالم العربي ككل من حيث الطاقة الاستيعابية حيث تبلغ طاقة استيعابه الحالية 62 ألف متفرج, وهو من أحدث الملاعب العربية إذ تم افتتاحه سنة 2014.

0 Comments

Leave a Comment